الاثنين، 13 نوفمبر 2017

خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٣ ] كتب: يحيى محمد سمونة -

خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٣ ]
ثقافة عرجاء
قال لي صديقي:
في منشورات لك سابقة حدثتنا عن مقومات الثقافة على أنها [علم + معرفة + فكر] 
غير أنك اختصخطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٣ ]

ثقافة عرجاء
قال لي صديقي:
في منشورات لك سابقة حدثتنا عن مقومات الثقافة على أنها [علم + معرفة + فكر] 
غير أنك اختصرت الكلام اختصارا مخلا ! بحيث لم يتضح لنا مرادك أو المفهوم الدقيق لكل واحدة من تلك المقومات، ثم إن مفهومي للثقافة أنها تشمل الفن و الأدب أيضا بينما لم تذكر لنا سبب استبعادك هذه أن تكون من مقومات الثقافة ! حتى إذا بينت و وضحت لنا الإجابة عن تساؤلاتي هذه فإنه يغدو بمقدور القارئ أن يتفهم و يفهم مقصدك من تلك السلسلة الرائعة في مسألة ترشيد الوعي التي شرعت بها مؤخرا.
قلت:
1 - البرامج التثقيفية التي أطلقوا عليها اسم البرامج العلمية، فإنها لا علاقة لها البتة بموضوع العلم
و بيان ذلك:
موضوع العلم أنه يتناول مسألة حركة الأشياء التي في متناول يد الإنسان - كيف تمضي تلك الحركة؟ كيف تقوم تلك الحركة؟ هل هي حركة غير منضبطة؟ أم أنها حركة مبرمج لها سلفا ؟ ما هي دوافعها؟ هل هي حركة متخامدة؟ هل تحتاج إلى وقود؟ ما هو وقودها ؟ ما هي الأحداث الناجمة عنها ؟ و ما مدى تأثير تلك الأحداث على حياة الإنسان الفرد؟ هل بمقدور الإنسان التلاعب بتلك الحركة، أو إيقافها؟ 
فهذا الأسئلة و غيرها مما يخص حركة الأشياء المخلوقة بين يدي الإنسان هي موضوع العلم، فتمعن فيها جيدا صديقي

- و كتب: يحيى محمد سمونة -رت الكلام اختصارا مخلا ! بحيث لم يتضح لنا مرادك أو المفهوم الدقيق لكل واحدة من تلك المقومات، ثم إن مفهومي للثقافة أنها تشمل الفن و الأدب أيضا بينما لم تذكر لنا سبب استبعادك هذه أن تكون من مقومات الثقافة ! حتى إذا بينت و وضحت لنا الإجابة عن تساؤلاتي هذه فإنه يغدو بمقدور القارئ أن يتفهم و يفهم مقصدك من تلك السلسلة الرائعة في مسألة ترشيد الوعي التي شرعت بها مؤخرا.
قلت:
1 - البرامج التثقيفية التي أطلقوا عليها اسم البرامج العلمية، فإنها لا علاقة لها البتة بموضوع العلم
و بيان ذلك:
موضوع العلم أنه يتناول مسألة حركة الأشياء التي في متناول يد الإنسان - كيف تمضي تلك الحركة؟ كيف تقوم تلك الحركة؟ هل هي حركة غير منضبطة؟ أم أنها حركة مبرمج لها سلفا ؟ ما هي دوافعها؟ هل هي حركة متخامدة؟ هل تحتاج إلى وقود؟ ما هو وقودها ؟ ما هي الأحداث الناجمة عنها ؟ و ما مدى تأثير تلك الأحداث على حياة الإنسان الفرد؟ هل بمقدور الإنسان التلاعب بتلك الحركة، أو إيقافها؟ 
فهذا الأسئلة و غيرها مما يخص حركة الأشياء المخلوقة بين يدي الإنسان هي موضوع العلم، فتمعن فيها جيدا صديقي

- و كتب: يحيى محمد سمونة -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق