فوائد لغوية في القرآن الكريم لمن أراد أن يتدبر
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-
1 ـ كل ما في القرآن من كلمة (الأسف) فمعناه: الحُزن ... إﻻ
قولَه تعالى في سورة الزخرف:
﴿فَلَمَّاْ آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾، فمعناها: أغضبونا.
2 ـ كل ما في القرآن من كلمة (البروج)، فتعني: الكواكب ... إﻻ
قولَه تعالى في سورة النساء:
﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ)،
فمعناها: القصور الطوال الحصينة.
3 ـ كل ما في القرآن من كلمة (بعل)، فتعني: الزوج ... إﻻ
قولَه تعالة في سورة الصافات:
(أتدعون بَعْلاً وتذرون أحسن الخالقين)، فمعناه: الصنم.
4 ـ كل ما في القرآن من كلمة (البُكم)، فهو: الخرس عن الكلام بالإيمان .... إﻻ
قولَه تعالى في سورة الإسراء:
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًاوَصُمًّا﴾،
وقولَه تعالى في سورة النحل:
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾،
فالمراد: عدم القدرة على الكلام مطلقا.
5 - كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل ... إلا
﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
6 - كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال .... إلا
﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له
7 - كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها ... إلا
﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
8- كل ما في القرآن من « نكاح » معناه التزوج ... إلا
﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]،فمعناه الاحتلام.
9 - كل ما في القرآن من « صيام » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء ...
وكل ما جاء في القرآن من ( صوم ) فهو اﻷمساك عن الكﻻم من نميمة أو غيبة أو أي كﻻم بذيء ...
﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
انشرها ليعرفها غيرك ولا تكتم علماً قد ينفع غيرك جعلها الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة ...
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ...
وقل ربي ........ زدني علما ...
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-
1 ـ كل ما في القرآن من كلمة (الأسف) فمعناه: الحُزن ... إﻻ
قولَه تعالى في سورة الزخرف:
﴿فَلَمَّاْ آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾، فمعناها: أغضبونا.
2 ـ كل ما في القرآن من كلمة (البروج)، فتعني: الكواكب ... إﻻ
قولَه تعالى في سورة النساء:
﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ)،
فمعناها: القصور الطوال الحصينة.
3 ـ كل ما في القرآن من كلمة (بعل)، فتعني: الزوج ... إﻻ
قولَه تعالة في سورة الصافات:
(أتدعون بَعْلاً وتذرون أحسن الخالقين)، فمعناه: الصنم.
4 ـ كل ما في القرآن من كلمة (البُكم)، فهو: الخرس عن الكلام بالإيمان .... إﻻ
قولَه تعالى في سورة الإسراء:
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًاوَصُمًّا﴾،
وقولَه تعالى في سورة النحل:
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾،
فالمراد: عدم القدرة على الكلام مطلقا.
5 - كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل ... إلا
﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
6 - كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال .... إلا
﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له
7 - كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها ... إلا
﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
8- كل ما في القرآن من « نكاح » معناه التزوج ... إلا
﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]،فمعناه الاحتلام.
9 - كل ما في القرآن من « صيام » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء ...
وكل ما جاء في القرآن من ( صوم ) فهو اﻷمساك عن الكﻻم من نميمة أو غيبة أو أي كﻻم بذيء ...
﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
انشرها ليعرفها غيرك ولا تكتم علماً قد ينفع غيرك جعلها الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة ...
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ...
وقل ربي ........ زدني علما ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق