قرأت لك :
هذا النص بقلم ((اسد العزازى))
*************************
أستفتاء.........بقلم اسد العزاوي
يا عقول البشر ..... أسعفيني ياحكمة العظماء ..... أنجديني
ويا أهل السنن .. ورجال الدين لا تنطقوا بقول إلا بفقه وأفهموني أبجدية .. الماء والطين أستزفوا من عقولكم كل داهية فلم يبقى في رأسي ... غير هاجس من قرائين
أولا ......
كيف للصلاة ان تكون بقبلتين قبلة للأحبة وأهل صحبة وقبلة للأسد بالعرين أخبروني ... هل هذا جائز ؟؟ بنفوس البشر .. والقوانين وكأن الصراط اصبح ... صراطتين
ثانيآ .....
كيف يكون لوعاء واحد ... كثر الشاربين
الله .. الله .. لقد شهدت إغتيال ... الوفاء
رايته بأم عيني شاهدت أوداجه مقطعة ... وواحدة بالحياة يبقيني
أي عذاب هذا ... عذاب الشقاء
لعل أنفاسي لو أنتهت ... قد تنسيني
لا أجد السبيل للعيش .. والبقاء
أو عذرا للحياة .. يحييني .
كنت قد شربت السكر بخمرها
وأريت السكارى بهواها ... مترنحين سقتهم من دلوها ... عشقآ وسحرها يهدي بعفن .. كل حين
كان بحبها كبسولة .. أنتهت صلاحيتها
لا تشفيهم .. ولا ... تشفيني
أنقضى عيشي بديارهم أطلال .. تذر رمال المجد المعين إنهيار سقف معبد شمون وهوى علي وعلى رؤوس الذين سولت لهم أنفسهم أمرآ
أن يلعبوا لعبة تعدد العاشقين وهل تصدقوا إن الجمل
يلج من سم الخيط .... كل حين وإن البغلة دخلت الإبريق وتخرج من عنقه الضيق ... الحصين وإن إبنت الأمير تعاشر حاشية السلاطين
آآآآآآه ... يارب العالمين تعالوا ... أخبروني .... بخبرها إن كنتم بما روية ... للرؤى معربين...بقلم ((اسد العزازى))
......................................................................................
الشرح بقلمى البكرى
نص كتبه قلم مبدع اتى به بطريقة السهل الممتنع فالناظر الى النص يظنها كلمات استفساريه او موضوع خبرى وا حتى اخذ أراء ولكن المتفحظ المتمحص للكلمات يخرج منها الكثير تعالى معا نجوب ونجول داخل هذا النص للننظر خلف السطور وما تكنيه ؟؟
بدأ الكاتب بدايه غريبه وهى بالنداء والنداء هنا لم ياتى عام بل خصصه (للعقول) ثم يستطرد ليطلب العون والمدد من الحكماء ويعاود النداء فى التفاته غريبه فكان من الممكن ان يكمل النداء ثم يلتفت الى طلب العون ولكنها اتى بالالتفاته بطريقه جديده ويستفسر عن طبيعة البشر بكناية (الماء والطين) (قرائين)اتت خطا !!
ثم يضع نقاط باولا وثانيا استفساريه استنكاريه واتى فيها بكناياته المعهوده وكأنه يدخل السياسه دون ان ندرى (قهى صفات اهل السياسه ومن يريد عدم الوضوح )
قيأتى بالصلاه كنايه تغاير النفوس وعن الذمم والكيل بمكيالين وهما مكيال المعارف والاهل ومكيال الخشيه والرعب من ذى سلطان ....
ثم ناتى الى ثانيا التى اراد ان يستنكرها وهى كنايه ايضا عن قلة الموارد او التكالب من البشر على شئ قليل وكأنه يذكرنا بــ( الكحكه ف ايد اليتيم عجبه )فيتكالب عليها الجميع للنيل منها ...وهنا يكاتبنا الكاتب عن حادث خاص بعد العموم فهو يوكد أنه قابل الخيانه من البعض ولم يذكرهم او يلمح بهم (هو شأنه ) ثم يردف ليبين ان الحياه لم يصبح لها طعم او مذاق بما يسمع ويرى ...وهنا يشرح ويظهر اسباب كل ما تقدم ...هنا سنورد رأيين الرأى الاول المشهور وهو : (انتظر الرأى الثانى بعده)..الاول:
(انها المرأه ) نعم انها سر العذاب وسر اسرار الخيانه التى وقعت لكاتبنا (او يتخيلها)
فيصف مدى حبها الذى كان وكيف قابلت هذا الحب بالخيانه والغدر وانه انما احب شخصيه غريبه تعطى للجميع وينالها الجميع ...ومن هنا نلوم على الكاتب او بطل قصتنا بأنه هــو الملوم فحسن الاختيار هو حقه ....
الرأى الثانى : هو تعبير كنايه عن بلاده وما يحدث فيها وانها ارض خصبه يحبها الجميع ويطلبها ويطلب خصبها وهى لا تضنى على احد الا انهم حاولوا اقتسامها والنيل من خيرها وانهم بسفههم قضوا على مجدها وشموخها وعظمتها ..(الله الله ان كان هــو المراد )
احسنت ...تعالى معى نجوب الكلمات والمعانى :
1ـ الموضوع : رائع وجديد واتى باسلوب شيق فله كل التقدير
2ـ الكلمات : الكلمات اتت سهله يسيره ولكنها يكنفها الغموض والكنايات التى تحير الكثير
**الافعال**
(أسعفينى..لفهمونى انجدينى .لا تنطقو..اخبرونى.....) كلها اتت لفعال أمر الغرض منها التعجب والحيره لما يحدث
**(الحروف والضمائر ..)**
اتت كثيره (يا ) للنداء تعبيرا عن البعد بينه وبينهم وليس بعد مسافات انما بعد تفكير
(فلم..من ..لا ..كل...فى أن ...هذا..أى..هذا.......) اتت كلها معبره عن الموقف والحاله وهى توكيديه
3ـ الاساليب البلاغيه والادبيه : اتت متنوعه وغايه فى الصعوبه وقد اكثر الكاتب من الكنايات التى خفت الكثير عن القارئ العادى ..وهو من النوع المميز فى الكتابه
بعض الاساليب:
***(يا عقول البشر ..... أسعفيني ياحكمة العظماء ..... أنجديني) **
الناظر الى الجمله يظنها عاديه تعالى معى نرى :
(يا) النداء لتت لبيان البعد الثقافى والفكرى وقرب المكان ..(عقول البشر )هنا النداء اتى تخصيصى للعقول والمراد البشر وبسمى (اطلق الجزء وارد الكل) وهنا ايجاز بالحذف (اسلوب قصر) وبها ايضا مجاز عقلى علاقته فاعليه ...وفى الجمله التفات بالمخاطب وعوده مره ثانيه ..وهو من المحسنات البديعيه ...(اسعفينى ......) الامر هنا اتى للتمنى والاستنكار وبها ايضا نداء يسمى (استعاره مكنيه ) حيث شخص الحكمه بانسان يحادثه
***( كيف للصلاة ان تكون بقبلتين قبلة..وقبله)****
الستفسار هنا اتى تهكمى استنكارى (الصلاه) اتت كنايه عن النفوس والمعاملات ..(ان) اتت توكيديه وتسمى توكيد لفظى ..(بــقبلتين) الباء لكمال التصال (وتسمى تجريديه)وهى توكيديه ..واتى (بقيلتين )كنايه عن الافعال والكيل بمكيالين ...قبله..اتى التكرار توضيحى ويسمى توكيد بالتكرار والجمله بها (اطناب )بالزياده لتوكيد المعنى وتوضيحه وبها استعاره تمثيليه حيث شبهه الضمائر بالقبله وشبهه الصلاه بالفعال واتى بها مفصله ...ويسمى ايضا فى المحسنات البديعيه بــ ( التقسيم ) حيث لتى بها مجمله فى (قبلتين) وهو الحكم ثم اتى بالمتعدد وقسمه (قبله كذا وقبله كذا)
***(قد شربت السكر بخمرها)***
بدأ بــ (قد) توكيد للفظى ليؤكد كلامه (شربت) اتت لبيان اساقرار تجرعه الشرب ...وهنا يظهر رضاه عن الشرب وهى كنايه عن تاهيام بها وكنت اقضل***** (تجرعت)****
ان كان لا يرضى عن هذا *****
والجمله استعاره تصريحيه حيث استعار الشرب للهيام واستعار السكر للولع فيه والباء اتت تجريديه للحدث...والجمله بها ما يسمى (تبليغ ) من المحسنات المعنويه
*** ألأخطاء**
***(قرائين) أتت مبهمه واظنها خطأ او ارد بها شئ اخر ؟؟؟؟؟؟
***(وواحدة بالحياة يبقيني)) *** هنا خطأ واضح ..اما الخطأ (واحده) او الفعل يصير (تبقينى ) لوجود واحده وهى مؤنث *********
****( للرؤى معربين.)**** معربين لا تصلح للرؤى والافضل (معبرين)
**************************************
اكتفى بهذا القدر لعدم املال القارئ فالكلمات والجمل بها الكثير
**شكرا على هذا النص الرائع ولولا ما الفتنا النظر اليه لصار نص كاملا
احسنت واجدت وهكذا يكون الاديب الجيد بكناياته وتلميحاته واساليبه المتنوعه وحروفه الجيده ولو ادخل الكاتب كلمات ثقال لكان هذا النص من اروع النصوص ..شكرا لك
***البكرى***
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق