الجمعة، 17 نوفمبر 2017

نزهة في حدائق الهمزة.. بقلم أحمد الشيخ علي

نظراً لأهمية موقع الهمزة في الكلام العربي، ولتعثُّر الكثير من الإخوة والأخوات في الاهتداء إلى مواقعها، رأيت أن أنشر بحث الهمزة هنا كما فعلت في كل موقع أتشرف بالانتساب إليه، ليكون مرجها لكل من يرى أنه بحاجة إليه، فالرجاء الاحتفاظ بهذا البحث من أجمل العودة إليه بين الحين والآخر عسى أن يجدد الذاكرة ويسلم القلم من غفلة الطريق!
نزهة في حدائق الهمزة..
الهمزة : كالرأس والوسط والقدم في اللغة ..
يبتدأ بها
ويميز الكلام في الوسط بها
ويوقف على قدم راسخة في نهاية الكلام بها..
لشدة حساسيتها لا ينجو من مطباتها إلا الحاذقون ..
هذا ملخص لبحث الهمزة وفي كافة مواقعها وفي مختلف حالاتها ليكون لأمثالي
دليلا يُهتدى به عند الكتابة فما أحوجني لمثله حتى أتجنب الإساءة إلى سيدة الأصوات اللغوية والتي شرفها الله تعالى ب إقرأ ..
وباختصار شديد..
تعريف : هي أول الأصوات اللغوية ظهوراً.. في لغات البشر بوصفها صوتا مفردا..
والهمزة حرف حلقي مخرجه من أول الصدر, ينجم عن مرور الهواء بشيء من الحبس والقطع..
المبحث:
إن رسمت على ألف سميت الألف اليابسة
مثل : أعطى سأل نبأ..
تقابلها الألف اللينة وهي التي لا تقبل الحركات
مثل : قال .. دعا .. ورمى
للهمزة ستة أنواع في أول الكلام:
1- همزة الأصل أي من أصل الكلمة
مثل: أخذ وأب وأم..
2 – همزة المخبر عن نفسه وتكون في أول المضارع
مثل : أكتبُ أقرُأ وأحسِنُ..
3- همزة الاستفهام
مثل : أتكون, أتفعل..
4- همزة النداء لنداء القريب
مثل : أفاطم مهلا بعض هذا التدلل..
5- همزة الوصل
مثل : استسقاء..
6- همزة الفصل ..القطع..
مثل : أكتب ..
والهمزة حرف لا صورة له وإنما يكتب بصورة الألف والواو والياء لأنها إن سُهِّلتْ انقلبت ألفا
مثل : سأل, و إذا خُففت نقول : سال..
كذلك زؤام تخفف إلى زوام..
وخطيئة تخفف إلى خطية.. وهكذا..
وهمزة القطع تكتب على الألف مهما كانت حركتها : أُحد وأَخذ وإخوه..
وإذا وقعت همزة القطع بعدها همزة وصل تسقط همزة الوصل من الكتابة وذلك لضعفها وقوة همزة الإستفهام..
مثل : أطلع الغيب..
أما إلتقاء همزة الإستفهام بأل التعريف..تبدل ألف أل إلى ألف لينة ويستغنى عنها بالمدة
فتقول : ءآلذكرين حرم أم الأنثنيين ..آلرجل خير أم المرأة..
رسم الهمزة المتطرفة :
إذا كان ما قبلها ساكنا تكتب منفردة على السطر ..
مثل : النشء .. العبء .. جاء .. البريء .. يجيء .. النوء .. المقروء..
ولم تكتب بصورة حرف من أحرف العلة لأنها تسقط إذا خفف اللفظ عند الوقف لالتقاء الساكنين ولأنها تبدل من حرف العلة قبلها وتدغم فيه..
مثل : الشيء الشي
النوء النو
الهنيء الهني …….. ..وهكذا..
أما إن كان ما قبلها متحركا :
فمهما كانت حركتها تكتب على الألف لأنها إن خففت عند الوقف ناب عنها الألف
مثل : الخطأُ .. توضأَ .. امرأَ ……….وهكذا..
أما كتابتها على الواو فهي
مثل : التهيؤ .. التواطؤ .. اللؤلؤ .. الكمؤ
وعلى الياء
مثل : يتكئ .. يستهزئُ .. صدئَ .. ناشئٌ
مررت بامرئِ القيس …. . وهكذا..
رسم الهمزة المتوسطة :
إما أن تكون حقيقية بين حرفين من بنية الكلمة
مثل : سأل .. بئر .. رؤوف..
وشبه متوسطة كالمتطرفة وتلحقها تاء التأنيث..نشأة
والتثنية : جزءان ……والجمع : قراءون وهيئات والنسبة ملأى وألف منونة جزءاً
والضمير يقرؤه… وهكذا..
والهمزة المتوسطة إن كانت ساكنة تكتب على حرف يناسبها
مثل : رأس .. سؤل .. بئر
وإن كانت متحركة تكتب على حرف يناسبها
مثل : سأل .. يسأل .. لؤُم َ .. يلْؤُمُ
والهمزة المتوسطة بعد ضم أو كسر تكتب على حرف يناسبها ودائما مفتوحة
مثل : مؤَن .. سؤَال .. فئَة .. ذئَاب .. ناشئة
أو تقع بعد ألف : ساءل .. يتساءل .. عباءة ……. وهكذا..
رسم الهمزة المتوسطة المضمومة :
بعد فتح أو ضم أو سكون..تكتب على الواو..
بعد فتح : رَؤف .. يقرَؤه .. نَبَؤه ..
و بعد ضم : السُّؤمُ .. الرُّؤم .. لُؤلُؤ…
و بعد سكون : أرْؤس .. التلاْؤم .. ضياْؤه …
وتكتب عند اجتماع واوين هكذا : ضوؤه .. مقروؤه ..
أما على مذهب المتأخرين فيمكن كتابة الهمزة المتوسطة على
نبرة مثل : كئوس ..مسئول .. ملئوا..
بينما مذهب المتقدمين في نفس هذه الحالة فيكتبون الهمزة على الواو ويضيفون بعدها واوا أخرى كواو الجمع
مثل : قرؤوا .. ملؤوا ..
* يجوز رسم واو الهمزة فقط دون إضافة الواو الثانية وعلى ذلك بعض المصاحف..وكذلك على الحالة السابقة..
وتكتب الهمزة المتوسطة المضمومة بعد حرف مكسور تكتب على شبه ياء
مثل : قارئه .. مُنشِئه .. سيئون .. القارئون..
وعند اجتماع ثلاث واوات فتكتب الهمزة بين واوين
مثل : موءودة .. مقروءون .. يسوءون…
والهمزة المضمومة إن توسطت بعد حرف مكسور كتبت على ياء..
مثل : مِئون .. فِئون .. منشئُه .. سيِّئه..
رسم الهمزة المتوسطة المكسورة :
لا تكتب إلا على الياء أكانت مكسورة بعد فتح
مثل :سئم .. بئس..
أم مكسورة بعد ضم
مثل : سُئل .. رُئي .. نُئي .. نظرت إلى لؤلُئه..
أم مكسورة بعد كسر
مثل :مئين .. ناشئين .. قارئه..
أم مكسورة بعد سكون
مثل : أفئدة .. مسْئم .. مسائل…
رسم المتوسطة مع علامة التأنيث :
عندما تلحق علامة الـتأنيث بها لا تكون إلا مفتوحة سيما إذا سبقها فتح أو سكون تكتب على الألف
مثل : حدأة .. خَطَأةٍ .. ملْأى .. ظمْأى…
وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو
مثل : لؤلؤ..
وإن كان مكسورا ما قبلها أو ياء كتبت على الياء
مثل : مِئة .. تهنِئة .. بيئة .. خطيئة..
وإن كان ما قبلها ألف أو واوا تكتب مفردة
مثل : ملاءة .. قراءة .. سوْءة .. مروءة.. سوءى…جمع الأسوأ..
رسم الهمزة مع ألف المنون المنصوب :
المنون المنصوب تلحقه ألف مدِّ لا تلفظ إلا في الوقف
مثل : رأيت لؤلؤاً
كذلك في تنوين النصب
مثل : بؤبؤاً .. قارئاً..
ومنفردة وليست مكتوبة على حرف تترك على حالها وترسم بعدها ألف ..
مثل : جزءاً .. رزءاً .. ضوءاً .. وضوءاً …
وهكذا إخوتي تم بحث الهمزة باختصار شديد ألم بأهم مواقع الهمزة التي داخ في متاهاتها الكثيرون أمثالي ..
اللهم تقبل عملي هذا لوجهك الكريم ..
كما أسأله أن ينفع به إنه سميع مجيب ..
المصدر : جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني رحمه الله وجعل عمله العظيم هذا في صحائفه آمين..
أحمد الشيخ علي ثادق في : 13/12/2010
رسم الهمزة المتوسطة المكسورة :
لا تكتب إلا على الياء أكانت مكسورة بعد فتح
مثل :سئم .. بئس..
أم مكسورة بعد ضم
مثل : سُئل .. رُئي .. نُئي .. نظرت إلى لؤلُئه..
أم مكسورة بعد كسر
مثل :مئين .. ناشئين .. قارئه..
أم مكسورة بعد سكون
مثل : أفئدة .. مسْئم .. مسائل…
رسم المتوسطة مع علامة التأنيث :
عندما تلحق علامة الـتأنيث بها لا تكون إلا مفتوحة سيما إذا سبقها فتح أو سكون تكتب على الألف
مثل : حدأة .. خَطَأةٍ .. ملْأى .. ظمْأى…
وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو
مثل : لؤلؤ..
وإن كان مكسورا ما قبلها أو ياء كتبت على الياء
مثل : مِئة .. تهنِئة .. بيئة .. خطيئة..
وإن كان ما قبلها ألف أو واوا تكتب مفردة
مثل : ملاءة .. قراءة .. سوْءة .. مروءة.. سوءى…جمع الأسوأ..
رسم الهمزة مع ألف المنون المنصوب :
المنون المنصوب تلحقه ألف مدِّ لا تلفظ إلا في الوقف
مثل : رأيت لؤلؤاً
كذلك في تنوين النصب
مثل : بؤبؤاً .. قارئاً..
ومنفردة وليست مكتوبة على حرف تترك على حالها وترسم بعدها ألف ..
مثل : جزءاً .. رزءاً .. ضوءاً .. وضوءاً …
وهكذا إخوتي تم بحث الهمزة باختصار شديد ألم بأهم مواقع الهمزة التي داخ في متاهاتها الكثيرون أمثالي ..
اللهم تقبل عملي هذا لوجهك الكريم ..
كما أسأله أن ينفع به إنه سميع مجيب ..
المصدر : جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني رحمه الله وجعل عمله العظيم هذا في صحائفه آمين..
أحمد الشيخ علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق